فرّق أهل العلم بين أسماء الله تعالى وبين صفاته -عزّ وجلّ-، فعرّفوا أسماء الله تعالى بأنّها كلّ اسم يدلّ على ذات الله -جلّ وعلا- مع صفات الكمال القائمة به؛ مثل اسم الله القادر، والسميع، والعليم، والحكيم، والبصير، حيث تدلّ هذه الأسماء على ذات الله -عزّ وجلّ-، وعلى ما قام بها من العِلم المطلق، والحكمة، والسمع، والبصر، أما صفات الله -عزّ وجلّ- فهي صفات الكمال القائمة بالذات؛ كالعلم، والحكمة، والسمع، والبصر، فالاسم يدلّ على أمرين معاً، بينما الصفة تدلّ على أمرٍ واحد فقط، فالاسم يشتمل على الصفة، بينما لا يصحّ العكس، ففي قول الله تعالى: {وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}،[١] إثبات اسمين لله -عزّ وجلّ-، وهما: العزيز، والحكيم، ويتضمنان لصفتين أيضاً، وهما العزّة والحكمة.[٢]


صفات وأسماء الله الحسنى

صفات الله تعالى

وردت مجموعة صفات لله تعالى في كتابه الحكيم، فكان بعضها مشتقاً من أسمائه الحسنى المذكورة في القرآن الكريم، وبعضها الآخر غير مشتق من الأسماء، ومنها الصفات الفعليّة وغير الفعليّة، وفيما يأتي ذكر بعض صفات الله -جلّ وعلا-:[٣]

  • صفة الاستواء: وهي استواء الله تعالى على العرش، حيث قال: {الرَّحمنُ عَلَى العَرشِ استَوى}.[٤]
  • صفة المحبة: وقد ورد ذلك في قول الله -عزّ وجلّ-: {فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ}.[٥]
  • صفة الكره: حيث قال الله تعالى: {وَلكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعاثَهُم}.[٦]
  • صفة المخادعة: وذلك في قول الله تعالى: {يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ}.[٧]
  • صفة الكلام: كما ورد في القرآن الكريم: {وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا}.[٨]
  • صفة المعيّة: فقد وصف الله -تبارك وتعالى- ذلك فقال: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ}.[٩]
  • صفة الربوبية.
  • صفة الألوهية.


أسماء الله الحسنى

وصف الله تعالى أسماءه في القرآن الكريم في أكثر من موضع بالحسنى، والحسنى على وزن فُعْلَى، وهي مؤنَّث الأحسن، وفيها معنى المبالغة في الحسن، فأسماء الله تعالى هي أحسنُ الأسماء وأجلّها؛ وذلك لإنبائها عن أحسن المعاني وأشرفها،[١٠] ومن الجدير بالذكر أنّ أسماء الله الحسنى لم ترد في القرآن الكريم مجتمعةً في سورة واحدة، حيث إنّ أغلب آيات القرآن الكريم اشتملت على بعضٍ من أسماء الله الحسنى، إلّا أنّ سورة الحشر كانت من أكثر السور التي ذكرت أسماء لله تعالى،[١١] وفيما يلي ذكر بعض أسماء الله تعالى الحسنى ومعانيها:[١٢]

  • الملك: من يتصرف بملكه كيفما شاء.
  • السلام: السالم من العيوب والنقص.
  • القدوس: المنزّه عن كل وصف يتخيله الإنسان.
  • القهّار: من يقهر الجبابرة.
  • المتكبر: المتصف بصفة العظمة والكبرياء.
  • الباسط: وهو من يبسط بأسراره على من يشاء.
  • المُعزّ: من يُعزّ المؤمنين بطاعته.
  • الفتاح: الذي يفتح خزائن رحمته لعباده.
  • الحليم: الذي لا يسارع إلى الانتقام.
  • الجليل: عظيم المكانة والقدر بجلاله وكماله.
  • الحكم: الذي يرجع إليه الأمر من قبل ومن بعد.


وغير ذلك مما ورد في الكتاب والسنة من أسمائه الحسنى وصفاته العلا، التي تليق بجلاله وسلطانه، التي تدلّ على كماله وعظمته.




المراجع

  1. سورة سورة البقرة، آية:260
  2. محمد بن موسى بن عياد (12/1/2011)، "تعريف الأسماء الحسنى وما الفرق بين الاسم والوصف والفعل؟"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 11/12/2021. بتصرّف.
  3. "صفات الله كما وردت في كتاب الله عز وجل"، الإسلام ويب، 27/6/2005، اطّلع عليه بتاريخ 11/12/2021. بتصرّف.
  4. سورة سورة طه، آية:5
  5. سورة سورة المائدة، آية:54
  6. سورة سورة التوبة، آية:46
  7. سورة سورة النساء، آية:142
  8. سورة سورة النساء، آية:164
  9. سورة سورة الحديد، آية:4
  10. محمد بن خليفة التميمي، كتاب معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله الحسنى، صفحة 311-312. بتصرّف.
  11. "أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم"، إسلام ويب، 2/3/2006، اطّلع عليه بتاريخ 11/12/2021. بتصرّف.
  12. محمد متولي الشعراوي، أسماء الله الحسنى، صفحة 8-10. بتصرّف.