أدعية الطواف

الطواف حول الكعبة من أعظم العبادات التي لايجوز أن تصرف لغير الله تعالى، فالطواف لا يشرع إلا لله تعالى حول الكعبة المشرّفة، يقول الله تعالى: {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}،[١] فالمصلي يستقبل الكعبة المشرّفة التي أمرنا الله تعالى بالطواف حولها تقرّبًا إليه عند القيام بأعمال الحجّ والعمرة، يقول الله -سبحانه وتعالى-: {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}،[٢][٣] وفي الآتي سرد لمجموعة من الأدعية التي تقال عند الطّواف حول الكعبة المشرّفة:


أدعية منوعة عند الطواف من القرآن الكريم



{رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.[مرجع]




{رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.[مرجع]




{رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[مرجع]




{رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[مرجع]




{رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ}.[مرجع]




{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ* وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ}.[مرجع]




{رَبِّ انصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ}.[مرجع]




{وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا}.[مرجع]




{رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ}.[مرجع]




{رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.[مرجع]




{أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}.[مرجع]




{رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}.[مرجع]




{رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ}.[مرجع]




{رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ}.[مرجع]




{حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}.[مرجع]




{رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.[مرجع]




{رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.[مرجع]




{رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}.[مرجع]




أدعية منوعة عند الطواف من السنة النبوية



(اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).[مرجع]




"اللهمّ إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع".




(اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُالرَّحِيمُ).[مرجع].




أدعية منوعة عند الطواف



"اللهُمّ اهدِني واهدي بي واجْعَلني سببًا لِمن اهْتدى".




"اللهمَّ اهْدِني واهدي بي ويسِّر الْهُدى لي".




"اللهمَّ إنّي أسألك الجنّة وما قرّب إليْها مِن قول أو عَمل وأعوذُ بك من النّار وما قرّبَ إليها من قَوْل أو عمل".




"اللهمّ إني أسألك من فضلك".




"اللهم اغفر لي ذنوبي وخَطايايَ كُلَّها، اللهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمالِ والأخلاق، إنه لا يهدي لصالحها ولا يصرفُ سيئها إلا أنت".




"اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يكفر بك".




"لا إله إلا أنت سُبحانك إني كنت من الظّالمين اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار".




"اللهمّ إنّي أعوذ بك من شَر ما عملت ومن شَر ما لم أعْمل اللهمّ إنّي أعوذُ بِك من يوم السّوء، ومن ليلة السّوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة".




"اللهمّ اجْعلني مستجابَ الدّعاء".




"اللهمّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهّر بها قلبي وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتُغني بها فقري وتذهب بها شرّي وتكشف بها همّي وغمّي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي".




"اللهمّ أجرني من النّار".




"اللهمَّ إني أسألكَ علمًا نافِعًا، وعملاً متقبلاً ورزقًا طيبًا".




"اللهمّ اجْعَلني مقيم الصّلاة ومن ذريّتي، ربنا وتقبّل دعاء".




"رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ وأهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ رب اجعلني لك شاكراً لك ذكاراً، لك رهَاباَ، لك مطواعاً إليك مخبتاَ أوّاهاً منيباَ، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي وأهد قلبي، وسدد لساني، وأسْلُلْ سخيمة قلبي".




"اللهمّ إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني أسألك علماً نافعاً وأعوذ بك من علم لا ينفع".




"اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق".




"اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بك أن أُغتال من تحتي".




"اللهمّ حبّب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان".




"اللهمّ إنّي أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومردًا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهمّ قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي".



المراجع

  1. سورة الحج، آية:29
  2. سورة الحج، آية:26
  3. "الحكمة من الصلاة جهة الكعبة والطواف وتقبيل الحجر الأسود"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 24/2/2021. بتصرّف.