أدعية ما بعد الصلاة

على كلّ مسلمٍ أن يُحافظ على الأدعية والأذكار بعد الصلاة، وأن يَثبُتَ على ذلك، فإنّ تركها تَفوِيتٌ لِأُجورٍ عظيمةٍ، والمُدَاومَةَ على الإتيانِ بها فضلٌ عظيمٌ، وسببٌ من أسبابِ دخول الجنة وتكفيرِ السّيئات، غير أنَّ قراءة آية الكرسي وحدها عَقِبَ كلّ صلاة مكتوبةٍ سببٌ لدخول الجنّة، فقد ورد في الحديث النبوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: (مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ)،[١] فكيف إذا أَتَمَّ الدّعاء بكلّ ما وَرَدَ مِن الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وَتَحَصَّلَ على فضلِها العظيم، ومن الجَّدِير بالذِّكر أنَّها سُنّة وليست فرضًا، ولكن جاء التأكيدُ عليها لِفضلِها، واتِّباعاً لسنَّةِ النّبي -صلّى الله عليه وسلم-، وتُشرع الأذكارُ والأدعيةُ بعد الصّلاة مباشرةً، حتى لا يَذهبَ طُولُ الفصلِ بعد الصّلاة فضِيلتَها.[٢]


أدعية ما بعد الصلاة الثابتة في السنة



(أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ).[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصفحة أو الرقم:591 ، صحيح.]




(اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ).[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصفحة أو الرقم:591 ، صحيح.]




(لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أَعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ).[رواه مسلم، في صحيح مسلم ، عن المغيرة بن شعبة، الصفحة أو الرقم:593، صحيح.]




(لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخلِصينَ لَهُ الدِّينَ ولَو كرِهَ الكافِرونَ أَهْلُ النِّعمةِ والفَضلِ والثَّناءِ الحسَنِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخلِصينَ لَهُ الدِّينَ ولَو كرِهَ الكافرونَ).[رواه الألباني، في صحيح أبي داوود، عن محمد بن مسلم المكي أبو الزبير، الصفحة أو الرقم:1506 ، صحيح.]




(سبحان اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، الحمد للَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، الله أكبر اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ).[رواه مسلم ، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:595، صحيح.]




( تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 597، صحيح.]




{اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.[سورة البقرة، آية:255]

[رواه ابن حبان، في بلوغ المرام، عن أبو أمامة الباهلي، الصفحة أو رقم الحديث: 97 ، صحيح]




{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}،[سورة الإخلاص، آية:1-4] {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}، {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.

[سورة الفلق، آية: 1-5.] [سورة الناس، آية: 1-6.]




(اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ).[رواه الوادعي، في الصحيح المسند، عن معاذ بن جبل، الصفحة أو الرقم:1117، حديث صحيح.]




(رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ).[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن البراء بن عازب، الصفحة أو الرقم:709، صحيح.]




(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ مِن أنْ نُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وعَذَابِ القَبْرِ).[رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن سعد بن أبي وقاص، الصفحة أو الرقم:6390 ، صحيح.]




(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا).[رواه الألباني ، في صحيح ابن ماجه، عن أم سلمة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:762، صحيح.]




(اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن الكُفرِ، والفَقرِ، وعَذابِ القَبرِ).[رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن مسلم بن أبي بكرة، الصفحة أو الرقم:1346، إسناده صحيح .]




(اللَّهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ وما أسرَفْتُ وما أنتَ أعلَمُ به منِّي أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ لا إلهَ إلَّا أنتَ).[رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:2025، أخرجه في صحيحه.]




الزيادة في الدعاء بعد الفجر والمغرب

وردت بعض الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تَدُلُّ على مشروعية أذكار معينة بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب زيادة على الصلوات الأخرى: [٣]



(لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، له الملكُ وله الحمدُ يحيي ويميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٍ عشرَ مراتٍ).[رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عمارة بن شبيب السبائي، الصفحة أو الرقم:3534، حديث حسن.]




(اللَّهمَّ أَجِرْني مِنَ النَّارِ سَبعَ مرَّاتٍ).[رواه المنذري، في الترغيب والترهيب، عن الحارث بن مسلم التميمي، الصفحة أو الرقم:223، إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما.]




أن يقرأ ثلاث مرات: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}،[سورة الإخلاص، آية:1-4] {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}، {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.

[سورة الفلق، آية: 1-5.] [سورة الناس، آية: 1-6.]




تداخل أدعية الصلاة مع أذكار الصباح والمساء

قد تتداخل أذكار الصلاة مع أوقات أذكار الصباح والمساء، فقراءة آية الكرسي والمعوذات من أذكار ما بعد الصلاة ومن أذكار الصباح والمساء، فمن قرأها بعد صلاة الفجر أجزأت عنه أذكار الصلاة وأذكار الصباح، لكن يجب أن يقرأ المعوذات ثلاث مرات، ومن قرأها بعد صلاة العصر، أو بعد صلاة المغرب أجزأت عنه أذكار الصلاة وأذكار المساء، وذلك بالأخذ بالقول بأنَّ وقت أذكار المساء ممتد إلى ما بعد المغرب.[٤]


المراجع

  1. رواه ابن حبان، في بلوغ المرام، عن أبو أمامة الباهلي، الصفحة أو الرقم:97 ، صحيح.
  2. فريق اسلام ويب، "تفسير ومن الليل فسبحه وأدبار السجود"، اسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 6-3-2021. بتصرّف.
  3. الشيخ ابن باز، "تكرار بعض الأذكار بعد صلاة المغرب والفجر"، الموقع الرسمي لسماحة الشيخ ابن باز، اطّلع عليه بتاريخ 6-3-2021. بتصرّف.
  4. فريق موقع الإسلام سؤال وجواب (28-2-2006)، "وقت أذكار المساء هل يقع التداخل بين أذكار الصلاة وأذكار الصباح والمساء"، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 9-3-2021. بتصرّف.