لا بُدّ للذِّكر من شروط وآداب حتى يتِمّ على أفضل وجه؛ مثل: إخلاص النية لله -تعالى-، وحضور القلب، اللذان يُعدّان من أهمّ الشروط لقبوله، إضافة إلى غيرها من الشروط والآداب؛ ذلك أنّ الذكرعبادة شأنها عظيم عند الله -تعالى-، فهو من خير الأعمال وأَزكاها في التقرُّب إليه -تعالى-، كما أنّ له الأثر الكبير في رَفع الدرجات، ونيل رضاه، وهو دواء لقسوة القلب؛ إذ يملؤه سروراً، ويكسو الوجه نوراً؛ لقوله -تعالى-: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)،[١] والذكر من أفضلِ الأعمال، وهو حصنٌ منيع للمؤمن من الشيطان.[٢]


شروط الذكر وآدابه

لا بدّ للأذكار من شروطٍ وآداب تُضاف إلى حسنُ النِّية وحضورُ القلب؛ حتى تكون شرعيّة؛ فتؤدّي إلى تحلّي المسلم بالتقوى، وبالتالي تعلُّقه بالمَولى -عزّ وجلّ-، ونيل الثواب في الآخرة، ومن هذه الشروط والآداب ما يأتي:[٣]

  • يخلص الذاكر الذِّكر لله -تعالى-؛ وهو الشرط الأوّل لقبول الأعمال؛ فكلّ عمل لا إخلاص فيه لا فائدة تُرجى منه؛ لقوله -تعالى-: (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ).[٤]
  • يكون الذاكرعلى طهارة؛ وهو أمر مُستحَبّ؛ لقول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنِّي كَرِهْتُ أنْ أَذكُرَ اللهَ عزَّ وجلَّ إلَّا على طُهْرٍ).[٥]
  • لا يرفع الذاكر صوته بالذِّكر؛ لقوله -تعالى-: (وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ).[٦]
  • يُكثر الذاكر من ذكرالله تعالى، لقوله تعالى: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا).[٧]
  • يستحضرالذاكرعظمة الله -تعالى- عند الذِّكر، وهو أمر مُستحَبّ؛ لقوله -تعالى-: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ).[٨]
  • يبدأ الذِّكرُ بتوحيد الله -سبحانه وتعالى-، كما فعل ذو النون؛ إذ قال الله -تعالى- على لسانه: (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).[٩]
  • يبدأ الذِّكر بالثناء على الله -تعالى-، وتعظيمه، وتقديسه؛ كما في دعاء موسى -عليه السلام-: (أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۖ وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ).[١٠]
  • يُستحَبّ للذِّكر أن يُصاحبه البكاء في الخلوة؛ فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (عَينانِ لا تمسُّهما النَّارُ: عينٌ بَكَت من خشيةِ اللَّهِ، وعَينٌ باتت تحرُسُ في سبيلِ اللَّهِ).[١١]
  • يُستحَبّ للذاكر أن يستقبل القِبلة، وأن يجلس في خشوع ووَقار.
  • يُستحَبّ للذاكر إذا سَلّم عليه أحد أن يردَّ السلام ثمّ يعود إلى ذِكره، وإذا عطس عنده أحد أن يُشمّتَه ثمّ يعود إلى ذِكره، وإذا رأى مُنكراً أن يزيله.
  • يُستَحبّ للذاكر أن يُطيّب فَمه بالسواك؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (السِّواكُ مطهرةٌ للفمِ مرضاةٌ للرَّبِّ).[١٢]



فضائل الذكر

للذِّكر العديد من الفضائل التي يجدر بالذاكر أن يعلمها؛ ليزداد نشاطاً فيه، ومنها أنّه:[١٣]

  • يسبّب سرور القلب ويطمئنه، ويُذهب مخاوفه كلّها؛ لقوله -تعالى-: (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).[١٤]
  • يؤدّي إلى ذِكر الله -عزّ وجلّ- للذاكر؛ لقوله -تعالى-: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ).[١٥]
  • يُعدّ سبباً في إنعام الله -تعالى- على الذاكر إن كان ذِكره في خلوة خاشعاً متضرّعاً؛ وذلك بجعله في ظلّه يوم القيامة؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ... ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ).[١٦]
  • يؤدّي بالذاكر إلى نيل الرضا والراحة، وتحقيق الغاية التي شُرِعت من أجلها الأعمال؛ كالصوم، والصلاة، وغيرها؛ لقوله -تعالى-: (فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ).[١٧] 
  • يُفرّج ما اجتمع على الذاكر من الهموم، والأحزان، والذنوب، والخطايا
  • يُستجاب به الدعاء، ويؤدّي إلى نيل الذاكر رضا الله -عزَّ وجل- ومغفرته له، وبالتالي دخول الجنّة.
  • يُعدّ نوراً لصاحبهِ في الدُّنيا، ونوراً له في قَبره.
  • يُستجلَب به الرزق، ويُستجاب الدعاء، وهو قوتُ القلوب، والأرواح؛ قال -تعالى-: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا".[١٨]
  • يُعدّ سبباً في تنزُّل السكينة، والرحمة.
  • يَشغلُ اللسان عن الغيبة، والنميمة، والكذب، والفُحش، والباطل.
  • يُسهّل الصعابَ، ويُيسِّرها، ويُخفّف المَشاقَّ.
  • يُعدّ سبباً في مباهاة الله -تعالى- ملائكته بالذاكرين؛ ففي الحديث الوارد: "إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ علَى حَلْقَةٍ مِن أَصْحَابِهِ، فَقالَ: ما أَجْلَسَكُمْ؟ قالوا: جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ وَنَحْمَدُهُ علَى ما هَدَانَا لِلإِسْلَامِ، وَمَنَّ به عَلَيْنَا، قالَ: آللَّهِ ما أَجْلَسَكُمْ إلَّا ذَاكَ؟ قالوا: وَاللَّهِ ما أَجْلَسَنَا إلَّا ذَاكَ، قالَ: أَما إنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ، وَلَكِنَّهُ أَتَانِي جِبْرِيلُ فأخْبَرَنِي، أنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبَاهِي بكُمُ المَلَائِكَةَ".[١٩]
  • يساعد الذاكر على طاعة الله- تعالى-، فيُحبِّبها له، ويُسهِّلُها عليه.
  • يُفرّق الشياطين، ويُبعدها؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: "وإنَّ العبدَ أحصنُ ما يكون من الشيطانِ إذا كان في ذِكرِ اللهِ تعالى".[٢٠]

المراجع

  1. سورة الرعد، آية:28
  2. نايف عبوش (31/3/2019)، "أهمية الذكر في حياة المسلم"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 18/1/2021. بتصرّف.
  3. خالد الجهني (7/7/2018)، "آداب الذكر والدعاء"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 20/1/2021. بتصرّف.
  4. سورة غافر، آية:14
  5. رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن المهاجر بن قنفذ، الصفحة أو الرقم:17، صحيح.
  6. سورة الأعراف، آية:205
  7. سورة الأحزاب، آية:35
  8. سورة الأنفال، آية:2
  9. سورة الأنبياء، آية:87
  10. سورة الأعراف، آية:155
  11. رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:1639، صحيح.
  12. رواه المنذري، في الترغيب والترهيب، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:1/133، صحيح.
  13. خالد الجهني (5/7/2018)، "فوائد ذكر الله تعالى"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 19/1/2021. بتصرّف.
  14. سورة الرعد، آية:28
  15. سورة البقرة، آية:152
  16. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:660، صحيح.
  17. سورة طه، آية:130
  18. سورة نوح، آية:10-12
  19. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم:2701، صحيح.
  20. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن الحارث بن الحارث الأشعري، الصفحة أو الرقم:1724، صحيح.